الجمعة، 26 فبراير، 2010

الطمّينة

وصفات طبخ ظريفة ربطتها مجتمعات مختلفة بمناسبات أو أعياد معينة. وكما أن لكل مثل مضربا وموردا، فإننا قد نتساءل عن سر ربط وصفة طبخ محددة بمناسبة بعينها، فلا نجد، على الأرجح، سببا موضوعيا... لكننا احتمالا، يمكن أن نجد موردا.. أو نكتفي بأن ننسبها بكل بساطة إلى العادات والتقاليد..

ومن عادات مجتمعي الجزائري في مناسبة ذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم تحضير بعض الأطباق مثل الطمينة التي لها أنواع مختلفة باختلاف شرق وغرب وجنوب وجبال بلادي الجميلة. سأدرج في تدوينة اليوم نوعين منها، على أن أتطرق إلى المزيد في مرات أخرى بإذن الله سواء فيما يتعلق بأنواع الطمينة أو طبق البغرير الذي يعد إلى جانب وصفة اليوم أهم ما يقدم في هذه المناسبة.

الطمينة

ومقاديرها:

- 500غ دقيق متوسط

- 100غ زبدة

- 150غ عسل

- ملعقة صغيرة من القرفة

وعن تحضيرها:

حمصي الدقيق على النار حتى يكتسب لونا ذهبيا. من جهة أخرى أذيبي الزبدة وأضيفي لها العسل، ثم انزعيهما من النار وأضيفي الدقيق المحمص مع التحريك جيدا.

ضعي الخليط في صحن وزينيه بالقرفة أو قليل من المكسرات.

الرفيس:

ومقاديره:

- 500غ دقيق متوسط

- 500غ تمر مطحون (غرس)

- 125غ زبدة

- ملعقة صغيرة من الجلجلان

- كوب عسل

طمّينة


وعن تحضيره:

ادعكي التمر بأصابعك جيدا، وإن استلزم الأمر بإمكانك وضعه على البخار حتى يصبح طريا. ثم أضيفي الدقيق محمصا وساخنا، وكذلك الزبدة والعسل المذابين، واخلطي الكل جيدا لمدة 10 دقائق. ضعي العجينة المتحصل عليها في صينية مدهونة بالزبدة، وسوي سطحها ثم قطعيها إلى مثلثات أو شكل من اختيارك. ورشي السطح بالجلجلان المحمص. واتركيها ترتاح ثم ضعيها في قوالب ورقية.



في الأخير أتمنى لكم شهية طيبة وأجواء عطرة على مائدة حافلة بذكر الله وسيرة وخصال رسولنا الكريم عليه أزكى التسليم.. كما أرجو أن نقتدي بهديه في كل ما نقول ونفعل ونعتقد.. يوميا لا سنويا...

1 التعليقات:

غير معرف يقول...

هذي الوصفات هايلة بصح لوكان ماذا بيكم تكتبوها بالانجليزية
تعيشوا وصح عشاتكم
ربي يهنيكم

إرسال تعليق